کد مطلب:103510 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

خطبه 075-اندرز











[صفحه 291]

(رحم الله امرا سمع حكما) من احكام الاسلام (فوعی) ای ادركه و حفظه لیعمل به، قوله (رحم الله) دعاء بصوره الاخبار، ای اللهم ارحم، و ذلك للتشویق، و للدعاء بالرحمه لمن كان كذلك (و دعی الی ارشاد) ای ما یوجب رشده (فدنا) ای اقترب الی الداعی، لیسترشد به و یاخذ بقوله (و اخذ بحجزه هاد) الحجزه معقد الازار، و هذا تشبیه للمعقول بالمحسوس فكما ان الانسان اذا اراد النجاه من المواقع المزدحمه، یاخذ بحزام انسان قوی لئلا یضل او یعطل، كذلك من اراد النجاه من مزالق الدنیا و عقوبات الاخره، یتبع الذی یهدیه الی الحق (فنجا) و لم یهلك و لم یضل. (راقب ربه) ای لا حظ فی كل عمل یعمله ربه راض عنه ام لا، كالذی یراقب السلطان لئلا یصدر عنه ما یخالفه فیقع فی العقاب و اللوم (و خاف ذنبه) فان الذی یخاف الذنب- سواء عمله ام لم یعمله- لابد و ان یتجنب عنه، كالذی یخاف من الاسد فانه یهرب منه و لا یقترب الیه (قدم) الی آخرته عملا (خالصا) عن الریاء و الاثم (و عمل) عملا (صالحا) مقابل العمل الفاسد، و ذلك بالملازمه العرفیه یدل علی عدم العمل الفاسد (اكتسب مذخورا) فان اجر الاخره و درجاتها مذخوره باقیه- لیست عاجله فانیه- و اكتسابها انما هو بالعمل الم

حرز لها (و اجتنب محذورا) ای المحرم الذی حذره الله عنه (رمی غرضا) فكان العامل الدنیا یطیش سهمه اذ لا یصل هدف الذی هو السعاده الابدیه، بخلاف الذی یعمل للاخره (و احرز عوضا) ای حصل علی عوض عمله، و هو سعاده الاخره، و لم یذهب عمله هباء منثورا، كاعمال اهل الدنیا. (كابر) ای غالب (فحیث یرید الهوی به شرا غالبه فغلبه، و انصرف عن ذلك الشر (و كذب مناه) (منی) جمع (منیه) و هی ما یتوقعه الانسان من الخیر علی اعماله، او بدون ان یعمل، و انما ینتظر الصدفه لتاتی بالامنیه، و الامانی غالبا سراب خادع تمنع الانسان عن العمل الصالح ثم لا یعرف الانسان بعد ذلك انه كان مخدوعا، لم یصل الی الامنیه، و ذهب عمره ضیاعا، و ذلك بخلاف من یكذب مناه فانه یعمل صالحا، و معنی التكذیب عدم الانخداع بما یترائی له من الامانی (جعل الصبر مطیه نجاته) فان الانسان فی الدنیا یلاقی مشاكل و صعوبات، فاذا جعل الصبر قرینه- كالمطیه التی یركب الانسان علیها لتسهل له قطع المسافه- لم تمر الایام الاوقد انحلت المشكله و حصلت الغایه المرجوه... اذا لم یصبر بان جزع او ترك ما بیده من العمل الصالح او نحو ذلك فاتته... متوخاه. (و التقوی مده وفاته) ای الامر الذی اعده لاخرته، فان ات

قاء المعاصی خیر زاد للاخره (ركب الطریقه الغراء) ای النیره الواضحه، و المراد بركوبها، العمل بها، (و لزم المحجه) ای الطریقه (البیضاء) ای الواضحه اللامعه، فان البیاض واضح لا لوث فیه و لا غموض (اغتنم المهل) ای المهله التی امهل فیها، و المراد به ما بقی من عمره، و اغتنام العمر عباره عن العمل فیه لاجل السعاده و الاخره (و بادر الاجل) ای سابقه، كالذی یسبق الاخر لیفوز بالجائزه، فكان الاجل یرید اختطاف الانسان و الحیلوله بینه و بین العمل الصالح، و الانسان یعمل مبادرا لئلا یقع فی مخالبه قبل اتمام عمله الذی یوجب سعادته (و تزود من العمل) ای عمل صالحا لیكون زاده فی الاخره.


صفحه 291.